مشاهدات
جماعة تيزنيت تشارك في فعاليات اليوم الدراسي حول ” تدبير النفايات الصلبة والفرز من المصدر الذي تنظمه جماعة تطوان
21 June 2017 - 11:20


شاركت جماعة تيزنيت يومي 10و11مايو20166 في فعاليات اليوم الدراسي حول ” تدبير النفايات الصلبة والفرز من المصدر الذي تنظمه جماعة تطوان بشراكة مع الشبكة المغربية للمدن ومع مديرية الجماعات المحلية بوزارة الداخلية حول موضوع:انخراط المواطنين في تصميم وبلورة مشاريع فرز النفايات الصلبة بدعم من برنامج التعاون الجماعيCoMun للمؤسسة الألمانية للتعاون التقني .GIZوذلك بحضورعدة مشاركين يمثلون 23 مدينة مغربية منضوية في الشبكة المغربية لتدبير النفايات الصلبة وممثلين عن تونس الشقيقة. كما حضر اللقاء المؤسسات الدولية الداعمة وأطر من وزارة الداخلية والبيئة وأطر من المديرية العامة للجماعات المحلية.و خبراء معتمدين في مجال تدبير النفايات.
وعرف اليوم الأول القاء عروض حول المرجعية القانونية المؤطرة لقطاع النفايات كالقانون  28.00 سنة2006 والتصريح الحكومي سنة 2007 والتي تحدد الإطار التشريعي والمؤسساتي لتدبير النفايات وتحديات انخراط المواطن في مشاريع الفرز وتدوير وتدبير النفايات والتحليل النقدي والتقييمي لتدبير النفايات وعرض تجربة فرز النفايات من المصدر والمقاربات المواطنة والمدنية .
 كما تم التطرق للتوجهات الوطنية والمخططات المديرية لتدبير النفايات، وعملية فرز النفايات في اطار مشروع الانتاج المشترك للنظافة والتدبير المفوض ودوره في معالجة قضايا البيئة واشكاليات التدبير الحضري للنفايات.والبرامج الوطنية لمحاربة المطارح العشوائية.
 كما تمت مناقشة كيفية استفادة الجماعات الترابية من التأطير والمصاحبة ومن التمويلات الحكومية لخفض تكلفة الفرز .و من مداخيل إضافية من عمليات الفرزتجنيها من كبار منتجي النفايات.
 وشهدت الفترة المسائية من اليوم الدراسي تقديم عروض طرحت تجارب مدن مغربية: تطوان ، أكادير، الرباط ، وطنجة .
وشهد اليوم الثاني تقديم تجارب مدن تونسيةرائدة في تدبير النفايات المنزلية كما قام  المشاركون بزيارة ميدانية لأحد الأحياء النموذجية بمدينة تطوان .
وقد أجمع المشاركون على أن لقاء تطوان عرف نجاحا مهما من خلال  تقاسم المعلومات والاطلاع على أفضل التجارب والممارسات المتعلقة بتدبير النفايات، قصد الخروج بخلاصات واستنتاجات كفيلة بتطوير قطاع تدبير النفايات وحماية أنجع للبيئة.والعمل على انخراط المواطن فيهما.