مشاهدات
جماعة تيزنيت تشارك في أشغال المنتدى السنوي للهجرة
26 September 2017 - 10:03

تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله نظمت الوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة أشغال الدورة الرابعة للمنتدى السنوي للهجرة تحت شعار" أية حكامة محلية لسياسات الهجرة.
جماعة تيزنيت شاركت في أشغال هذا الملتقى و أوفدت كل من السيد الطيب كوسعيد نائب الرئيس المكلف بقطاع التجارة و الإقتصاد و السياحة و الصناعة التقليدية، و السيد عبد الحفيظ مهند رئيس قسم التجارة و الإقتصاد و السياحة و الصناعة التقليدية. أشغال هذا المنتدى احتضنتها المكتبة الوطنية بالرباط يوم الثلاثاء 28 مارس 2017، ويندرج هذا اللقاء في إطار تنزيل الإستراتيجية الوطنية للهجرة واللجوء.
وافتتح السيد الوزير المكلف بالغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة أشغال هذا المنتدى وعرف حضورا وازنا لمسؤولين قاريين ودوليين واستمرت أشغال المنتدى بعد الجلسة الافتتاحية على جلستين عرفتا حضور مسؤولين محليين ودوليين وأساتذة جامعيين وأكاديميين ناقشوا المواضيع المرتبطة بظاهرة الهجرة لاسيما ما يتعلق بالتدبير المحلي لها.
وعرض مسؤولون أجانب لتجارب بعض الدول مثل ( كندا – سويسرا – السينغال – ساحل العاج – بلجيكا ) .
وتجدر الإشارة أن الوزارة المكلفة بمغاربة العالم تربطها بجماعة تيزنيت اتفاقية شراكة مند سنة 2015 والتي بموجبها تم إحداث دار مغاربة العالم وشؤون الهجرة كمصلحة لا ممركزة تابعة للوزارة بمدينة تيزنيت إضافة إلى أن جماعة تيزنيت من بين عشر جماعات ترابية بالمملكة المغربية شريكة بمشروع دعم قدرات الجماعة الترابية في مجال الهجرة RECOMIG والمدعم من طرف الوكالة الالمانية للتعاون GIZ وبشراكة مع وزارة الداخلية والوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة.