مشاهدات
جماعة تيزنيت تشارك بالقنيطرة في لقاء حول الحكامة التشاركية
20 June 2017 - 12:41

 

في إطار انخراط جماعة تيزنيت في الشبكات الموضوعاتية التابعة لبرنامج CoMun الممول من طرف الوزارة الفيدرالية الألمانية للتعاون و الإقتصاد و التنمية و المنفذ من طرف وكالة التعاون الألماني بالمغرب لفائدة مديرية الجماعات التابعة لوزارة الداخلية، مثل كل من السيد محمد إقلي رئيس لجنة الميزانية و الشؤون المالية و البرمجة والسيد المصطفى سبتي إطار جماعي بمصلحة التعاون و التواصل، الجماعة في اللقاء الأول للشبكة المغربية للحكامة التشاركية المنعقد بالقنيطرة يومي 21 و 22 دجنبر الحالي حول موضوع : * الإطار القانوني و التنظيمي للحكامة التشاركية المحلية بالمغرب.

بداية اللقاء عرف إلقاء كلمة ترحيبية من طرف السيد النائب الأول للسيد رئيس مجلس جماعة القنيطرة، متبوعا بكلمة السيدة الإدريسي بخات أحلام عن مديرية الجماعات بوزارة الداخلية، تم كلمة السيد فابيو جيرمانو مدير برنامج CoMun بالمغرب فكلمة السيد نصر الدين الرحماني مستشار بالبرنامج. بعدها انطلقت العروض المبرمجة، فكان للمشاركين لقاء مع السيد عبدالله حرسي الأستاذ الجامعي الذي قدم عرضا لتعريف الحكامة التشاركية المحلية و تطورها بالمغرب قبل أن ينتقل إلى عرض حول تكريس الحكامة التشاركية في دستور 2011.

حصة الزوال كانت تفاعلية بامتياز حيث تم الإشتغال على طرق إعمال المقتضيات القانونية المتعلقة بالآليات التشاركية للحوار و التشارك. بعدها استأنس المشاركون في اللقاء بتجربة جماعة القنيطرة في مجال الحكامة التشاركية.

و حسب المنظمين فإن هذا اللقاء يستجيب لحاجة معرفية من أجل التمكين من المفاهيم الأساسية المتعلقة بالحكامة التشاركية المحلية، و كذا الأليات المرتبطة بها، و التي هي جديدة في السياق المغربي، إذ تكمن الأهداف الرئيسية فيما يلي :

1- تقوية قدرات المسؤولين المحليين بالنسبة لهذا الموضوع.

2- إذكاء الوعي و إرساء ثقافة للحكامة التشاركية المحلية.

3- تيسير تملك الإطار القانوني و التنظيمي للحكامة التشاركية المحلية من قبل المسؤولين الجماعيين.

و من المنتظر أن تنعقد دورة جديدة مطلع السنة القادمة بمدينة صفرو على أن تختتم هذه الجولة بتقديم نتائج سنة من اشتغال الشبكة الموضوعاتية بأكادير منتصف سنة 2016.