مشاهدات
انعقاد أشغال الدورة العادية لمجلس جماعة تيزنيت لشهر ماي 2017
26 September 2017 - 13:39

عقد مجلس جماعة تيزنيت يومه الجمعة 05 ماي 2017 أشغال دورته العادية لشهر ماي. أشغال الجلسة الأولى من هذه الدورة التي عرفت إلقاء كلمة افتتاحية من لدن السيد رئيس المجلس، و الذي أشار فيها إلى جملة الأنشطة التي شهدتها المدينة ما بين دورتي فبراير و ماي من خلال تقارير الأقسام. إضافة إلى أهم المحطات على المستوى المحلي و الإقليمي و الجهوي و الوطني، و كذا الإشادة و التذكير بالعودة الميمونة للمغرب إلى مكانه الأصلي ضمن الأسرة الإفريقية، تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله و أيده. * كلمة السيد الرئيس تجدونها كاملة في الرابط التالي : 
https://www.youtube.com/watch?v=5ZFOTFGzWRI
كما تمت قراءة الفاتحة على روح العونين الجماعيين اللذان وافتهما المنية شهر أبريل الماضي.
أول نقطة ضمن جدول أعمال الجلسة تمحورت حول الدراسة و المصادقة على برنامج عمل الجماعة، فبعد الإستماع إلى تقرير الجلسة الأولى للجان الدائمة للمجلس و الذي تلاه السيد إبراهيم إدالقاضي رئيس لجنة الشؤون الثقافية و الرياضية و التربية و الشباب، و تقرير الجلسة الثانية الذي تلاه السيد محمد حمسيك رئيس لجنة التهيئة الحضرية و التعمير و إعداد التراب و البيئة، فتح السيد الرئيس باب المناقشة، و الذي جاء مستفيضا و دام زهاء الثلاث ساعات قبل رفع الجلسة لأداء صلاة الجمعة.
التقريرين عرفا تقديم النقط التي تهم الإطار القانوني و أهداف و فلسفة برنامج عمل الجماعة، مع الإشارة إلى مبادئه و البرمجة الزمنية و إطلالة سريعة على مراحله خصوصا مرحلة التشخيص التشاركي التي اختارته الجماعة كمنهج شفاف و ضامن للمشاركة المواطنة في مثل هذه المحطات التشاركية الهامة. بعدها أشار التقرير إلى مرحلة البرمجة و مرحلة الموزنة.
التقرير الثاني حمل في طياته المحاور الإستراتيجية و عدد المشاريع المتضمنة ضمن هذه الوثيقة التفاوضية و الملزمة. ففي باب تنافسية المدينة لتنمية الإقتصاد و إنعاش الشغل، قدم فيها أربعة و عشرون مشروعا، في حين شهد محور التربية و الرياضة و الشباب تقديم عشرين مشروعا، أما محور التعمير و إعداد التراب و التجهيزات الأساسية فتضمنت تسعة عشر مشروعا. الشق المتعلق بمحور الثقافة و التراث نجد فيه تسعة عشر مشروعا. محور جمالية المدينة و البيئة و الذي جاء في النقاش مطلب تغيير اسمه إلى محور التنمية المستدامة، شهد تقديم سبعة عشر مشروعا، و بخصوص المحورين الإستراتيجيين المتعلقين بالعمل الإجتماعي و التضامن فقد تم تقديم ثلاثة عشر مشورعا مقابل تسعة مشاريع في محور الحكامة المحلية، ليكون مجموع المشاريع المتضمنة في وثيقة برنامج عمل جماعة تيزنيت. و بخصوص التكلفة المالية لهذه المشاريع فقد تم تقديرها ب ثمانمائة وثمان و خمسون ألف و ثلاثمائة و ثلاثون 858330 درهم.

تدخلات السيدات و السادة أعضاء مجلس جماعة تيزنيت جاءت اتباعا و ناقشت الشق التقـني و أنواع المشاريع التي تمت برمجتها، مع طرح أسئلة حول دواعي اختيارها، و تأثيرها المباشر على الساكنة التي يعتبرها الجميع المستهدف الأول و الأخير من هذا البرنامج. كما تم التأكيد على الأخذ بعين الإعتبار بالتوصيات المنبثقة عن الإجتماع الذي تم عقده بحضور أعضاء هيئة المساواة و تكافؤ الفرص و مقاربة النوع، الذي قامت بتلاوته السيدة سميرة وكريم نائب رئيس جماعة تيزنيت المكلفة بقطاع التنمية المجالية و إعداد التراب و البيئة، وعضو لجنة التنمية البشرية و الشؤون الإجتماعية.

 

تتمة الجلسة انطلقت على الساعة الرابعة زوالا، و شهدت مناقشة النقط المتبقية في جدول أعمال الجلسة الأولى لمجلس جماعة تيزنيت و المتضمنة لثلاثة عشر نقطة جاءت اتباعا كما يلي :
- تحويل بعض الاعتمادات الجزء الأول من ميزانية التسيير لسنة 2017.
- إعادة تخصيص بعض اعتمادات الجزء الثاني من ميزانية التجهيز لسنة 2017.
- إعادة تخصيص بعض اعتمادات الحسابات المرصودة لأمور خصوصية الخاص بالمبادرة المحلية للتنمية البشرية.
- تعديل مقرر المجلس الجماعي خلال الدورة العادية لشهر فبراير 2014 ، والقاضي باستصدار قرار بإعلان أن المنفعة العامة تقضي بإحداث رحبة البهائم بمدينة تيزنيت وبنزع ملكية القطعتين الأرضيتين التابعتين لملك الخواص.
- الدراسة و الموافقة على اقتناء قطعتيين أرضيتين في ملكية ورثة أحمد بن المحفوظ مخلاف قصد تخصيصها لإنجاز رحبة البهائم بحي الدوتركا.
- الموافقة على الثمن المحدد من طرف اللجنة الإدارية للتقييم لتعويض ملاكي العقارات المزمع نزع ملكيتها لإنجاز مقطع من طريق عمومي رقم: AV 351 الواقعة بحي أفراك جوار مركز الأشغال الفلاحية تيزنيت.
- الموافقة على الثمن المحدد من طرف اللجنة الإدارية للتقييم لتعويض ملاكي العقارات المزمع نزع ملكيتها لإنجاز مقطع من طريق عمومي رقم: AV 318 الواقعة بحي أفراك جوار مركز الأشغال الفلاحية تيزنيت.
- الموافقة على الثمن المحدد من طرف اللجنة الإدارية للتقييم لتعويض ملاكي العقارات المزمع نزع ملكيتها لإنجاز مقطع من طريق عمومي رقم: AV 410 الواقعة بين حي ادرق والنهضة تيزنيت.
- الموافقة على الثمن المحدد من طرف اللجنة الإدارية للتقييم لتعويض ملاكي العقارات المزمع نزع ملكيتها لإنجاز منطقة خضراء: V 70 الواقعة قرب ملاعب إعدادية مولاي رشيد تيزنيت.
- تعديل ومراجعة القرار الجبائي 09/2008.
- الدراسة و المصادقة على تخصيص المستوقف الواقع بجانب السوق الاسبوعي لإحداث سوق للبيع السيارات و الدراجات العادية و النارية المستعملة .
- الموافقة على إحداث المركز الثقافي التربوي بحي الفرح.
- المصادقة على تسمية المركز الثقافي التربوي بحي الفرح.