مشاهدات
اليوم الوطني لجمعيات الأمهات والآباء والأولياء
02 October 2017 - 08:54

مثل السيد إبراهيم إدالقاضي بصفته رئيس لجنة الشؤون الثقافية و الرياضة و التربية و الشباب، السيد رئيس جماعة تيزنيت في أشغال اللقاء التواصلي الذي نظمه الفرع الإقليمي لفيدرالية جمعيات الأمهات والآباء والأولياء بإقليم تيزنيت بمناسبة الاحتفال باليوم الوطني لجمعيات الأمهات والآباء والأولياء الذي يصادف 30 من شتنبر من كل سنة ، تحت شعار ” الأسرة و المدرسة معا من أجل الإرتقاء بالمنظومة التربوية” بتنسيق مع المديرية الاقليمية لوزارة التربية الوطنية بتيزنيت و بتعاون مع المجلس الإقليمي لتيزنيت و جماعة تيزنيت، بمركز الملتقيات و التكوينات مولاي رشيد التابع للمديرية الٌإقليمية للتربية والتكوين.

 

و توصلت مصلحة التواصل و التعاون بالجماعة بعد انتهاء أشغال هذا اللقاء المهم ببلاغ صادر عن الفرع الإقليمي جاء فيه ما يلي :

... في البداية وبعد الاستهلال بآيات بينات من الذكر الحكيم استهل تناول الكلمات على التوالي كل من السادة المديرالإقليمي للتربية والتكوين والسيد رئيس المجلس الإقليمي ورئيس الفرع الإقليمي للفيدرالية تحدثوا من خلالها عن أهمية هذه المبادرات و مجالات التعاون و القضايا التربوية المطروحة التي تشهدها الساحة التعليمية . و بعدها تم تقديم عروض تمحورت حول:
• مشاريع الرؤية الاستراتيجية.
• مهام و أدوار جمعيات الاباء .
كما تميز هذا النشاط بمداخلات رئيسات ورؤساء جمعيات الأمهات والآباء تناولت من خلالها المشاكل التي شهدها الدخول المدرسي الحالي وما تعيشه بعض المؤسسات التعليمية من نقص في الكتب والمراجع والموارد البشرية وقد لقيت كل تساؤلات وانشغالات الأمهات والآباء تجاوبا من المديرية الاقليمية لوزارة التربية الوطنية من خلال اعطاء كل التوضيحات اللازمة و بسط الاجراءات المتخذة للتعامل مع هموم الاباء و الامهات.
و خلال هذا اللقاء كذلك قام الفرع الإقليمي بتكريم مجموعة من الشركاء وعلى رأسهم السيد رئيس المجلس الاقليمي و السيد المدير الاقليمي تقديرا لجهودهم المتواصلة لدعم الفرع الاقليمي للقيام بالمهام المنوطة به خدمة للمنظومة التربوية بالإقليم .
و خلص اللقاء إلى عدة نقط تم تسجيلها بمثابة توصيات منها:

1- إشراك جمعيات الأمهات والآباء في جماعات الممارسات المهنية ومأسستها.
2. تنظيم تكوينات تأطيرية لأعضاء مكاتب جمعيات الأمهات والآباء.
3. مطالبة رؤساء ومديري المؤسسات التربوية بالانفتاح على جمعيات الأمهات والآباء .
4. المطالبة بتعميم المنح الجامعية وتوسيع هامشها بالنسبة للإعدادي.
5. التسريع بإنجاز نواة جامعية بالإقليم.
6. المطالبة بتعميم الداخليات بالإقليم.
7. ملتمس إشراك جمعيات الأمهات والآباء في اقتناء الأدوات والكتب المدرسية في إطار عملية المليون محفظة وذلك لما تعرفه هذه العملية من اختلالات من طرف بعض الكتبيين.
8. تقوية أسطول النقل المدرسي بالإقليم .
9. توفير الموارد البشرية الكافية لسد الخصاص للعض المؤسسات التعليمية
واختتم اللقاء حوالي الرابعة بعد الزوال بالدعاء الصالح لأمير المومنين صاجب الجلالة الملك محمد السادس أيده الله ونصره.