مشاهدات
الفضاء الثالث : اشراك جميع الفاعلين من اجل تنزيل سليم للمشروع.
20 April 2022 - 09:58

في إطار المقاربات التشاركية التي ينهجها مجلس جماعة تيزنيت مع كل الفاعلين، إلتأم يوم الأحد 17 أبريل ثلة من الفاعلينالثقافيين بالمدينة حول موضوع مقترح مشروع الفضاء الثالث أو ما يعرف ب Third place / Tiers Lieu و الكائن بسوق الجملة بتيزنيت.

هذا اللقاء الذي أطره الخبير في المجال الصناعة الثقافية السيد عبدالرزاق الزيتوني، شكل فرصة للتعريف بهذا النوع الحديث من الفضاءات التي تتيح عدة إمكانيات للفاعلين في مجال الصناعة الثقافية، حيث من شأنه توفير فضاء ملائم للابتكار و اختبار الأشكال الثقافية و الفرجوية قبل تقديمها للجمهور. كما يعتبر هذا الفضاء مختبرا للشباب لا من حيث الفعل المقاولاتي أو الصناعة الثقافية و سلاسل الانتاج بها.

و عرف هذا اللقاء تقديم كلمة تأطيرية من طرف السيد رئيس الجماعة، و الذي ركز على الدور الهام الذي سيلعبه هذا الفضاء بالتحديد في خلق دينامية ثقافية ذات أبعاد مقاولاتية لدى الشباب و الفاعلين الثقافيين بشكل عام. و لم يفوت السيد الرئيس الفرصة بالتذكير أن التجربة مستلهمة من بعض المشاريع الشبيهة له بكل من الولايات المتحدة الأمريكية و فرنسا و غيرها من الدول التي اختارت هذا النموذج من الفضاءات للرقي بالصناعة الثقافية.

و حضر هذا اللقاء كما سلف ذكره ثلة من الفاعلين الثقافيين ، على أن يتم دعوة كل المتدخلين في الفعل الثقافي و المقاولاتي فيما بعد للمشاركة في اللقاءات الموضوعاتية ذات الصلة بالفضاء الثالث و المفتوح للتذكير على كل الفاعلين، كل حسب مجال اختصاصه، بغية نشر ثقافة المقاولة و ربطها بسلاسل الانتاج الثقافي.

و في سياق آخر، فقد سبق لمجلس جماعة تيزنيت أن صادق على مبدأ تأسيس هذا الفضاء خلال دورته العادية المنعقدة شهر فبراير من السنة الجارية.ت